أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن توقيف ثلاثة مغاربة  بينهم المنفذ الرئيسي للتفجير الذي استهدف مقهى بمراكش (300كلم جنوب الرباط)  وأوقع 16 قتيلا و 21 جرحا. 

وقالت الوزارة في بيان لها هذا الخميس إنه "على اثر العملية الإرهابية التي استهدفت يوم 28 أفريل 2011 مقهى أركانة بمراكش  والتي نتج عنها وفاة  16 شخصا وإصابة 21 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة  قامت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتحريات دقيقة ومعمقة مكنت المصالح  الأمنية من إلقاء القبض على ثلاثة مواطنين مغاربة من بينهم المنفذ  الرئيسي لهذه العملية الإرهابية".
ووصف البيان المنفذ الرئيسي للتفجير بأنه "متشبع بالفكر الجهادي ويبدي ولاءه لتنظيم القاعدة".
وأضاف البيان  انه "سبق ان قام بعدة محاولات للالتحاق ببعض بؤر التوتر  خاصة الشيشان والعراق قبل ان يقرر القيام بعملية إرهابية داخل المغرب ".
وأوضح انه "بعد تمكنه من كيفية صنع المتفجرات عبر شبكة الانترنت  قام بصنع عبوتين ناسفتين متحكم فيهما عن بعد حملهما إلى مدينة مراكش  بعد ان وقع اختياره على مقهى أركانة  بحكم توافد العديد من الزوار المغاربة والأجانب"عليه. وتابع انه دخل المقهى "متنكرا في هيئة سائح".
وسيتم تقديم الأشخاص المشتبه فيهم للعدالة بعد إتمام البحث الجاري تحت إشراف النيابة العامة المختصة حسب البيان.
وأشار البيان إلى ان التحريات الأولية ساعدت كذلك في "العثور على  بقايا المواد المتفجرة وبعض الأدوات التي تم التخلص منها بعد تنفيذ  العمل الإرهابي".
المصدر: وكالات